يوم إفريقيا 2020 | رئيس الاتحاد الإفريقي سيريل رامافوسا يقود الاحتفالات الافتراضية

النوات الحالية علي سواحل الجمهورية
  • البحر الاحمر النوه القادمة: الثريا (البطين) تبدأ في 25 مايو - ومدتها 13 يوم ، صيف

مليار دولار لتعزيز الأسطول البحري الجزائري بـ 18 باخرة

شبكة أخبار النقل البحرى | M.T.N.N

كشف مدير البحرية التجارية والموانئ بوزارة النقل محمد بوسحاقي عن مخطّط لاقتناء 18 باخرة بغلاف مالي يقدّر بأكثر من مليار دولار قصد تعزيز الأسطول البحري الجزائري والوصول إلى نسبة تغطية 30 بالمائة من المبادلات التجارية.

قال محمد بوسحاقي لدى استضافته على أمواج القناة الأولى للإذاعة الوطنية: (إن اقتناء 18 باخرة التي من ضمنها باخرة كبيرة مخصّصة لنقل 2000 مسافر و700 سيّارة إلى جانب السفن الستّ التي قامت الجزائر باقتنائها مؤخّرا ستمكّننا من تغطية نسبة ما بين 25 و30 بالمائة لنقل السلع والبضائع خاصة الاستراتيجية التي تدخل للجزائر).

ودعا المتحدث ذاته المستثمرين الخواص الجزائريين إلى اقتناء السفن لتغطية نسبة 70 بالمائة المتبقّية مشيرا إلى أن الشركة الوطنية للنقل البحري كانت في الثمانينيات تملك 80 باخرة ممّا جعلها قادرة على تغطية نسبة 35 بالمائة.

كما أكّد محمد بوسحاقي أن هذا المشروع هامّ لتحسين وضعية الأسطول البحري الجزائري الذي يشهد وضعية صعبة بالنّظر إلى الخسائر التي يتكبّدها في عملية نقل البضائع والتي تصل إلى 4 ملايير سنويا إلى جانب نسبة التغطية التي تعدّ ضئيلة ولا تصل إلى 2 بالمائة.

من جهة أخرى أبرز المتحدث أهمّية هذا القطاع الذي يحتوي على 11 ميناء تجاريا من ضمنها موانئ مختصّة في تصدير المواد البترولية إلى جانب حركة البضائع العامة والحاويات مشيرا إلى أنه في سنة 2014 سجّلت الجزائر 126 مليون طنّ ومليون و173 ألف حاوية.

وعن مدى تقدّم أشغال تهيئة ميناء الجزائر الذي يعدّ شريكا للمتعامل الإماراتي موانئ دبي ذكر محمد بوسحاقي أنه على الرغم من تأخّر تهيئة هذا الميناء التي شرع فيها منذ سنة لأسباب مالية وادارية إلاّ أنه في حال استكمال هذه العملية سيتمكّن المتعامل الإماراتي من اقتناء مُعدّات حديثة لتحسين استغلال المحطة ورفع مستوى الخدمات وفيما يتعلّق بمشروع تهيئة ميناء جن جن أكّد مدير البحرية التجارية والموانئ بوزارة النقل أن هذا الميناء سيكون جاهزا لاستيعاب مليون و500 ألف حاوية خلال 18 شهرا.


الخدمات

 لجنة توجيه السفن
تسجيل سفن الفحم
تعريفة الخدمات مقابل الوكالة
تراخيص التوكيلات الملاحية
دليل المصطلحات البحرية
مستندات ترخيص الغوص التجارى
طلب ترخيص الغوص التجارى
الشركات المرخص لها مزاولة أعمال الغوص التجارى
مقابل خدمات قطاع النقل البحرى
طلب ترخيص اغراق
الدفع والتحصيل الالكترونى
خدمات النقل الساحلى
مستندات ترخيص ميناء تخصصى
طلب ترخيص ميناء تخصصى
التشريعات البحرية
بيان بقائمة أسعار الخدمات المؤداه من الوكيل الملاحي
خريطة البحر الاحمر الرسمية
خريطة مصر

الأمين العام للمنظمة البحرية

التصدي ل covid-19 رحلتنا سوياً

الإنجازات