النوات الحالية علي سواحل الجمهورية
  • البحر الاحمر النوه القادمة: الثريا (البطين) تبدأ في 25 مايو - ومدتها 13 يوم ، صيف

وزير النقل: استثمارات البنية التحتية فى محورى التنمية 15 مليار دولار

قال المهندس هانى ضاحى ، وزير النقل ، إن الحكومة ضخت 800 مليون دولار استثمارات فى ميناء شرق بورسعيد منذ إنشائه، شملت إنشاء رصيف للحاويات وطرق، وكبارى، ومحطات للكهرباء والصرف الصحى ، لافتا إلى أن استثمارات البنية التحتية فى محورى التنمية تقدر بـ١٥ مليار دولار، وأن إنشاء القناة الجانبية لشرق بورسعيد يضع الميناء على الخريطة العالمية لحركة التجارة العالمية وليس البحر المتوسط

وأضاف أن أنفاق قناة السويس الـ6 ستحقق التنمية المستدامة فى سيناء، إذ سيتم ربطها بالدلتا والوطن الأم، خاصة أن طولها يبلغ 9.5 كيلو متر بينما تبلغ كمية التكريك بها نحو 17.5 مليون متر مكعب مقارنة بـ 500 مليون متر مكعب لقناة السويس الجديدة وبعرض 250 متر

مشيرا إلى أن الممر الملاحى لقناة شرق بورسعيد يبلغ عمقه 10 أمتار وتقوم الكراكات بتعميقه حتى 17 مترا لاستيعاب سفن الحاويات العملاقة أكثر من 15 ألف حاوية والتى يصل غاطسها إلى 15.25 متر، منوها إلى أنها ستزيد من معدل تداول الحاويات فى محطة شرق بورسعيد من 3.4 مليون حاوية إلى 5.5 مليون حاوية فى 2017، ومتوقع أن تصل إلى 8 ملايين حاوية فى حالة إنشاء محطة الحاويات الثانية فى شرق بورسعيد وبدء العمل بها فى 2020، فضلا عن بدء تشغيل محطة الصب السائل فى شهر إبريل المقبل.

 

وأوضح «ضاحى» أن ميناء شرق بورسعيد يقع شرق المدخل الشمالى لتفريعة قناة السويس الشرقية (ملتقى 3 قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا)، وتبلغ مساحة الميناء 35 كم2 حيث يحده من الشمال البحر المتوسط بطول 3كم ومن الجنوب المنطقة الصناعية بمساحة 78كم ومن الشرق بحيرة الملاحة بطول 11 كم ومن الغرب التفريعة الشرقية لقناة السويس بطول 10 كيلو مترات ويحتل الترتيب الثالث فى حوض البحر المتوسط ويعد من المشروعات التى سيكون لها دور محورى فى حركة التجارة العالمية فى السنوات المقبلة بعد إنشاء مشروعات البنية التحتية.

وتابع ضاحى أن المخطط العام الذى قامت به دار الهندسة قام بتقسيم محور تنمية قناة السويس إلى 3 مناطق رئيسية هى شرق بورسعيد وتعتمد على الصناعات الخفيفة والمتوسطة والثانية فى القنطرة بالإسماعيلية وتعتمد على الصناعات الغذائية والمنسوجات والثالثة على السخنة وتقدم بها الصناعات الثقيلة والبتروكيماويات.

 

وشدد على أن الدراسات قسمت مشروعات محور التنمية فى شرق بورسعيد إلى قسمين: الأول المشروعات التى ستقام بداخل الميناء وتقدر بـ 12 مشروعا وهى إنشاء محطة حاويات جديدة، وإنشاء محطة متعددة الأغراض، وأخرى لتموين السفن وأحواض لإصلاح السفن وشركات أمن الموانئ وشركات تكنولوجيا معلومات الموانئ وقطر وإرشاد وشحن وتفريغ وتكريك ومحطات رورو.

أما القسم الثانى فيتمثل فى المشروعات التى ستقام على ظهير الميناء وستقام عليه نحو 8 أنواع من المشروعات وتتمثل فى الخدمات اللوجستية العامة الشحن والتفريغ (تفريغ وتستيف البضائع بالحاويات)، تخزين البضائع الصب، تخزين البضائع السائلة، المخازن العامة، المخازن المبردة، مراكز التوزيع، التصنيع الخفيف، الخدمات اللوجستية المتكاملة، إدارة الجودة - التعبئة - الفرز - التجميع - الاختبار - الإصلاح - إعادة الاستخدام.

 

وأشار إلى أنه تمت مراعاة إنشاء خدمات القيمة المضافة فى منطقة الظهير الصحراوى مثل خدمات الانتظار والموازين والجمارك وإصلاح وصيانة الشاحنات وإصلاح وصيانة الحاويات وخدمات النظافة والتموين واستئجار الجرارات والمعلومات والاتصالات وخدمات الأمن والسلامة والمكاتب والفنادق والمطاعم.

 

كما تمت مراعاة المشروعات القومية التى تقوم بها الحكومة فى تنمية منطقة الساحل الغربى ومشروع المثلث الذهبى ومشروع الغلال فى بورسعيد، مشيرا إلى أن قناة السويس الجديدة أتاحت فرصا استثمارية جديدة وإضافة محور التنمية.

 


الخدمات

 لجنة توجيه السفن
تسجيل سفن الفحم
تعريفة الخدمات مقابل الوكالة
تراخيص التوكيلات الملاحية
دليل المصطلحات البحرية
مستندات ترخيص الغوص التجارى
طلب ترخيص الغوص التجارى
الشركات المرخص لها مزاولة أعمال الغوص التجارى
مقابل خدمات قطاع النقل البحرى
طلب ترخيص اغراق
الدفع والتحصيل الالكترونى
خدمات النقل الساحلى
مستندات ترخيص ميناء تخصصى
طلب ترخيص ميناء تخصصى
التشريعات البحرية
بيان بقائمة أسعار الخدمات المؤداه من الوكيل الملاحي
خريطة البحر الاحمر الرسمية
خريطة مصر

الأمين العام للمنظمة البحرية

التصدي ل covid-19 رحلتنا سوياً

الإنجازات