النوات الحالية علي سواحل الجمهورية
  • البحر الاحمر النوه القادمة: الجوزاء (الهقعة) تبدأ في 3 يوليو - ومدتها 13 يوم ، حر

رفع مقابل الانتفاع 20% كل 5 سنوات.. و 30 عاما مدة الامتياز
اعتماد الصيانة الجديدة لعقد استغلال شركة ((AICT)) ل4 أرصفة ب((موانئ الإسكندرية))

جريدة المال

علمت ((المال)) أن مجلس الوزاراء اعتمد العقد الجديد المقرر توقيعه بين هيئة ميناء الاسكندرية و شركة الإسكندرية الدولية لمحطات الحاويات((AICT)) المعروفة بالشركة الصينية للحاويات، و ذلك بعد أن قضت المحكمة الإدارية العاليا ببطلان التعاقد القديم بينهما، لاستغلال 4 أرصفة بميناءى الإسكندرية و الدخيلة.

و أشارت مصادر بهيئة ميناء الإسكندرية إلي أن مجلس الوزراء قام مؤخرا بإحالة التعاقد الجديد إلي مجلس الدولة لمراجعته، تمهيدا للتوقيع فعليا بين هيئة الميناء و الشركة خلال الشهر المقبل علي اقصى تقدير.

وتابعت المصادر أن التعاقد الجديد تصل مدته إلى 30 عاما، بدلا من 25 عاما، حسب التعاقد الموقع منذ عام 2006، كما أنه من المقرر أن يرفع التعاقد الجديد مقابل الانتفاع و التداول و التخزين و الساحات التخزينية إلى 20% كل 5 سنوات.

و سنطبق زيادة ال20% بمجرد توقيع العقد الجديد، وينص التعاقد الساري حاليا على قيام الشركة بسداد 4 دولارات علي كل حاوية 40 قدما يتم تداولها علي الأرصفة، بجانب سداد 3 دولارات مقابل الانتفاع بمتر الأرض سنويا.

وأشارت إلى مدة الإنتفاع ستبدأ من 2006 و حتي 2036، وتقوم هيئة الميناء بعدها بتسليم المشروع و المعدات فى حالة جيدة، لافتة إلي أن رفع مقابل الإنتفاع جاء بسبب أن البطلان استند إلي تدني المقابل المادي الذي تدفعه الشركة لهيئة الميناء.

وأوضحت المصادر أنه من المرجح أن يكون التعاقد الجديد وفقا للقانون رقم 82 لسنة 2013، الذي يسمح بالتعاقد مباشرة من الشركات و الجهات صاحبة الامتياز، دون التقيد بقانون المناقصات و المزايدات.

كانت المحكمة الإدارية العليا قد أصدرت العام الماضي حكما ببطلان تعاقد الشركة مع الهيئة لاستغلال 4 أرصفة بموانئ الإسكندرية و الدخيلة لمدة 25 عاما.


الخدمات

 لجنة توجيه السفن
تسجيل سفن الفحم
تعريفة الخدمات مقابل الوكالة
تراخيص التوكيلات الملاحية
دليل المصطلحات البحرية
مستندات ترخيص الغوص التجارى
طلب ترخيص الغوص التجارى
الشركات المرخص لها مزاولة أعمال الغوص التجارى
مقابل خدمات قطاع النقل البحرى
طلب ترخيص اغراق
الدفع والتحصيل الالكترونى
خدمات النقل الساحلى
مستندات ترخيص ميناء تخصصى
طلب ترخيص ميناء تخصصى
التشريعات البحرية
بيان بقائمة أسعار الخدمات المؤداه من الوكيل الملاحي
خريطة البحر الاحمر الرسمية
خريطة مصر

الأمين العام للمنظمة البحرية

التصدي ل covid-19 رحلتنا سوياً

الإنجازات