النوات الحالية علي سواحل الجمهورية
  • البحر الاحمر النوه القادمة: سهيل (الزبرة) تبدأ في 20 سبتمبر - ومدتها 13 يوم ، صيف
  • البحر المتوسط النوه القادمة: رياح الصليب تبدأ في 30 سبتمبر - ومدتها 3 ايام ، غربية

مصر أرض الاستثمار".. 30 مليار دولار استثمارات صينية

أكدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدلى، وعدد من المسئولين الصينيين والمصادر الاقتصادية، على أن مصر ستستقبل نحو 30 مليار دولار استثمارات صينية جديدة خلال الفترة المقبلة منها 20 مليار دولار استثمارات فى العاصمة الإدارية والباقى فى محور قناة السويس وبعض الشركات الصناعية فى مناطق مختلفة بالمحافظات المصرية.

 

وتبلغ الاستثمارات الصينية القائمة فى مصر نحو 11.2 مليار دولار.

 

فيما بلغ عدد الشركات المؤسسة لدى الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة لدولة الصين 1345 شركة، ومساهمة هذه الشركات فى رأس المال المصدر 792 مليونا و35 ألف دولار، وترتيب الصين 21 بين الدول المستثمرة فى مصر. 

 

من جانبها أوضحت الدكتور سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، لـ"اليوم السابع"، أن الصين قادمة بقوة للاستثمار فى مصر، وأن مصر تفتح زراعيها للاستثمارات الصينية والعالمية فى ظل المناخ الملائم وفى ظل ما تم إنجازه من إصلاح تشريعى لبنية الاقتصاد فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى. 

 

وأضافت نصر، أن زيارة الرئيس تعتبر فاتحة خير لدخول الاستثمار الصينى بقوة متوقعة أن تشهد مصر استثمارات لا تقل عن 30 مليار دولار فى غضون عدة سنوات جراء التنمية فى محور قناة السويس والعاصمة الإدارية وطريق الحرير والعديد من المناطق الصناعية المختلفة والمدن الصناعية المتخصصة أيضا. 

 

  

 

 

 

وتستثمر الصين فى مصر نحو 11.2 مليار دولار بالفعل إضافة إلى استثمارات جديدة تصل لنحو 12 مليار دولار فى محور قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة ومشروعات نقل وطرق .

 

وقال كانغ يى ممثل مركز التعاون الدولى باللجنة الصينية للتنمية والإصلاح، فإن الصين تعد واحدة من أكبر الشركاء التجاريين لمصر، وفتح الجانبان التعاون الفعلى بينهما فى مجالات الصناعة والطاقة والاتصالات والبنية التحتية، حيث تجاوزت استثمارات المؤسسات الصينية فى مصر 11.3 مليار دولار.

 

بدوره أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، عن أن المرحلة المقبلة ستشهد طفرة فى العلاقات الاقتصادية المشتركة مع الصين، خاصة فى ظل تنفيذ عدد من المشروعات المشتركة، التى تم الاتفاق عليها بين البلدين، لافتًا إلى أنه تم تحديد 12 مشروعًا ضمن قائمة المشروعات ذات الأولوية، التى سيتم تنفيذها بمصر وتشمل مجالات الكهرباء والنقل والإسكان والصناعة والاتصالات.

 

وفى ذات السياق كشف اللواء محمد يوسف رئيس القابضة للنقل البحرى والبرى إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، عن أن الشركة وقعت 3 مذكرات تفاهم مع أكبر الشركات الصينية المتخصصة فى صناعة السيارات على هامش منتدى الأعمال لقمة دول تجمع "بريكس".

 

وأكد اللواء محمد يوسف، على أن مذكرات التفاهم خاصة بتدبير احتياجات شركات نقل الركاب ونقل البضائع من الأوتوبيسات ورؤوس الجرارات، موضحا أن مشاركة الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى والشركة الهندسية لصناعة السيارات فى المؤتمر والمعرض المصاحب له بهدف المشاركة فى التمثيل المشرف وإظهار الوجه الحقيقى للدولة المصرية.




خدمات معلوماتية

الجنية المصري مقابل العملات الاجنبية

58.558

46.775

45.838

24.968

23.78

21.064

17.62

14.335

4.797

4.779

4.699

2.681

2.213

0.158