النوات الحالية علي سواحل الجمهورية
  • البحر الاحمر النوه القادمة: سهيل (الزبرة) تبدأ في 20 سبتمبر - ومدتها 13 يوم ، صيف
  • البحر المتوسط النوه القادمة: رياح الصليب تبدأ في 30 سبتمبر - ومدتها 3 ايام ، غربية

رؤية الحكومة لإحياء منظومة النقل

عقد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس والهيئة الاقتصادية لتنمية القناة والدكتور هشام عرفات وزير النقل مؤتمر صحفي للإعلان عن سلسلة قرارات جديدة تستهدف تطوير منظومة النقل في مصر، أهمها تطبيق نظام الفاتورة الشاملة الموحدة للسفن العابرة عبر القناة ورفع كفاءة الموانئ البحرية.

 

آن الأوان لنتجاوز أحزاننا

من جانبه، قال الدكتور هشام عرفات وزير النقل إنه آن الأوان لكي نتجاوز مآسينا وحزننا على فقدناه للعمل على تطوير صناعة النقل فى مصر وتطوير قطاع النقل البحري.

 

إعلان الفاتورة الموحدة

وأضاف وزير النقل خلال المؤتمر الصحفي لإعلان الفاتورة الموحدة بالموانئ بحضور الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس والهيئة الاقتصادية لتنمية قناة السويس أن الوزارة وضعت مخطط عام للموانئ البحرية بالاشتراك مع هيئة قناة السويس والهيئة الاقتصادية لتنمية قناة السويس.

 

استعادة قطاع النقل البحري

وأكد وزير النقل أنه تم وضع إستراتيجية لاستعادة قطاع النقل البحري لدوره وتطوير أسطول النقل البحري المصري والبنية التشريعية.

 

جذب السفن للموانئ المصرية

كما قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس والهيئة الاقتصادية لتنمية قناة السويس إن مكلفة بجذب السفن للموانئ المصرية وحل المشاكل التى تواجه النقل البحرى.

 

منح تخفيضات للسفن

وأضاف مميش، أنه اجتمع مع الغرف الملاحية وشركات الملاحة لبحث مطالبهم، مؤكدًا أنه تقرر منح تخفيضات للسفن لجذبها للموانئ وزيادة أعداد الحاويات المتداولة وسفن الترانزيت وتشجيع المستثمرين على إقامة أنشطة بالموانئ المصرية.

 

تطبيق القرار

ولفت مميش أنه سيتم تطبيق القرار كمرحلة أولى على موانئ الهيئة الاقتصادية لتنمية قناة السويس في شرق وغرب بورسعيد والسخنة والطور، مشيرًا إلى أن تخفيض الرسوم لا يعني تقليل مستوى الخدمة.

 

تطوير صناعة النقل

وقال وزير النقل، إن الوزارة أعدت بالاشتراك مع المنطقة الاقتصادية وهيئة قناة السويس إستراتيجية موسعة لتطوير صناعة النقل البحري، تتمثل فى وضع مخطط عام لتطوير ورفع كفاءة الموانئ البحرية وتطوير منظومة النقل البحرى على مستوى الجمهورية بما يؤدى إلى دعم الاقتصاد المصرى والعمل على جذب الاستثمارات وخلق فرص عمل جديدة.

 

رفع معدلات الأداء بالموانئ

وأضاف وزير النقل، خلال مؤتمر صحفى مع الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، للإعلان عن التنسيق مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لخدمة الموانئ المصرية، أن من ضمن الإستراتيجية أيضًا، رفع معدلات الأداء بالموانئ وبالتالي زيادة العائد، عن طريق تأهيل الموانئ لاستقبال السفن العملاقة وتقديم خدمات لوجيستية مميزة، والاستفادة من الميزة التنافسية لكل ميناء، وتحقيق التكامل بين الموانئ المصرية للوصول إلى منظومة نقل بحرى وتقديم خدمات ذات جودة عالمية والعمل على جذب خطوط ملاحية وإعادة مصر إلى مكانتها الرائدة فى النقل البحرى على المستوى الاقليمى والعالمى.

 

ربط الموانئ بوسائل النقل

ومضى قائلا:" كل ذلك سيكون من خلال ربط الموانئ بوسائل النقل متعددة الوسائط مثل السكك الحديد والنقل النهرى والبرى وتحقيق وفر فى الطاقة والحفاظ على البيئة وتحقيق منظومة السلامة الأمان، مؤكدًا العمل على الانتهاء من مشروعات تطوير النقل البحرى الجارية والبدء فى مشروعات حديثة وتطوير الموانئ وصيانة البنية الأساسية واستكمال منظومة الادارة الاليكترونية وتطوير منظومة الشحن والتفريغ لرفع معدلات الاداء وتقليل معدلات بقاء السفن فى الموانئ.

 

تخفيضات للرسوم تصل لـ50%

قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس والهيئة الاقتصادية لتنمية قناة السويس إنه تم اتخاذ قرار تخفيض رسوم السفن لجذبها للموانئ المصرية، لافتا إلى أن قناة السويس جاهزة لعبور السفن العملاقة، وإن قناة السويس الجديدة دعمت ذلك، مضيفًا أنه تقرر تطبيق تخفيضات للسفن تصل إلى 50%، لافتا أن السفن التى تحمل أقل من 200 حاوية لن تحصل على تخفيض.

 

أجندة التخفيضات  

ولفت مميش أن التخفيضات تصل إلى 10% للسفن التى تحمل من 200 إلى 500 حاوية، و15% للسفن التى تحمل أقل من 1000 حاوية، وتخفيض 20% للسفن التى تحمل أقل من 2000 حاوية، و25% للسفن التى تحمل أقل من 3000 حاوية، و45% للسفن التى تحمل أقل من 3333 حاوية، وتصل التخفيضات إلى 50% للسفن التى تحمل أكثر من 3333 حاوية.

 

 

 


خدمات معلوماتية

الجنية المصري مقابل العملات الاجنبية

58.558

46.775

45.838

24.968

23.78

21.064

17.62

14.335

4.797

4.779

4.699

2.681

2.213

0.158