النوات الحالية علي سواحل الجمهورية
  • البحر الاحمر النوه القادمة: سهيل (الزبرة) تبدأ في 20 سبتمبر - ومدتها 13 يوم ، صيف
  • البحر المتوسط النوه القادمة: رياح الصليب تبدأ في 30 سبتمبر - ومدتها 3 ايام ، غربية

«النقل»: الأسطول البحري يساهم بـ8% من حجم التجارة المصرية

قالت وزارة النقل إن الأسطول البحري المصري يساهم بنسبة 8% فقط من حجم التجارة المصرية، حيث ينقل 11.5 مليون طن من إجمالي 143 مليون سنويًا.

 

وذكرت الوزارة، في تقريرها الذي حصلت «المصري اليوم» على نسخة منه، أن عدد السفن المصرية تزايد خلال العشرين عامًا الماضية من 132 سفينة عام 1995 إلى 151 في 2016، موضحًا أن 45 سفينة فقط تعمل في الرحلات الدولية، و69 في الرحلات الساحلية المحلية وباقي السفن وعددها 37 متوقف لأسباب مختلفة.

وأشار التقرير إلى أن الموانئ المصرية حققت إيرادات بلغت 6.240 مليار جنيه في 2016، ومتوقع أن تحقق نحو 10 مليارات جنيه في 2017، وجاء ميناء الإسكندرية في المرتبة الأولى بمليار و675 مليون جنيه، وهيئة السلامة بمليار و242 مليون جنيه، وموانئ البحر الأحمر بمليار و150 مليون جنيه.

ووفقًا للتقرير، فإن الموانئ المصرية استقبلت 14 ألفًا و698 سفينة بضائع، جاء ميناء الإسكندرية في المرتبة الأولى بـ4.4 ألف سفينة، وبورسعيد بـ4.2 ألف سفينة، والبحر الأحمر بـ3.5 ألف سفينة.

وكشف التقرير أن واردات مصر من القمح انخفضت بنسبة 11% في 2016، حيث قامت مصر باستيراد 9.6 مليون طن قمح مقارنة بـ 10.8 مليون طن في 2015، في الوقت الذي زادت واردات السكر بنسبة 17%، والفحم 300%.

وقال اللواء طارق غانم، رئيس قطاع النقل البحري، إن حركة التجارة ستشهد تحسنًا في 2017 سواء في حركة السفن أو المشروعات.

وأضاف «الغانم»، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، أن الوزارة طرحت 15 مشروعًا استثماريًا في موانئ الإسكندرية ودمياط والبحر الأحمر، منها 5 مشروعات بالإسكندرية وهي إنشاء وإدارة محطة متعددة الأغراض بالأرصفة من 55 إلى 62 مع الصين ومحطة لتداول الحاويات على رصيف 100 بالدخيلة ومحطة للصب النظيف لتداول الحبوب بين رصيفي 91 و92 وتطوير جونة البترول، أما المشروع الخامس فقد تم توقيع عقده مع شركة سيسكو ترانس وهو محطة الصب غير النظيف على رصيف 90.

وتابع: «الوزارة تعمل جنبًا إلى جنب مع استراتيجية الدولة، حيث تقوم بإنشاء محطة لاستقبال الصب السائل وتخزينه وتداوله في ميناء دمياط، وذلك لخدمة مشروعات اكتشاف الغاز الطبيعي بالبحر المتوسط، كما تمت دراسة رصيف لتداول الحبوب والسكر، و2 مركز لوجستي عالمي، بينما في البحر الأحمر جارٍ دراسة إنشاء محطة كروز سياحية وأخرى للبضائع العامة للسفن في السويس ومحطة حاويات وأخرى متعددة الأغراض في سفاجا».


خدمات معلوماتية

الجنية المصري مقابل العملات الاجنبية

58.558

46.775

45.838

24.968

23.78

21.064

17.62

14.335

4.797

4.779

4.699

2.681

2.213

0.158